نوشته شده توسط : hi


تزداد معدلات السمنة حول العالم. وللغرابة فإنّ السمنة في الولايات المتحدة مثلاً ترتبط بالفقراء لا بالأغنياء، بالنظر إلى مكونات وجباتهم الغذائية الرخيصة الغنية بالدهون. في هذا الإطار يعرض موقع "ديلي بيست" ما يصنفها على أنّها أفضل 14 حمية في متناول الجميع كالتالي:

- حمية أورنيش: تناول الكثير من الألياف، والقليل من الدهون، من دون لحوم، أو أسماك. وهي جيدة لصحة القلب، وللسيطرة على مستويات السكر في الدم.

- حمية مؤشر نسبة السكر في الدم: الالتزام بمأكولات لا ترفع نسبة السكر في الدم. وهي ليست جيدة على مستوى صحة القلب، وغير مقنعة على مستوى السيطرة على السكر.

- حمية العصر الحجري: تناول الطعام كإنسان الكهف، من خلال التركيز على اللحوم، والخضار، والفواكه، والجذور. ومع ذلك، هي ليست جيدة على المستويين معاً.

- حمية المنطقة: إكمال التوازن بين الكربوهيدرات والدهون والبروتينات مع الموازنة الدقيقة ما بين الحصص الغذائية. هي حمية غير مقنعة على مستوى صحة القلب، وليست جيدة للسيطرة على السكر.

- حمية التعلم: تناول أطعمة ذات دهون منخفضة مع التمارين. والأهم تعلم تغيير العلاقة مع الطعام. وهي مفيدة جداً على المستويين معاً.

- حمية البحر المتوسط: تناول الكثير من الفواكه، والخضار، والمكسرات، وزيت الزيتون مع القليل من اللحوم الحمراء. وهي مفيدة على المستويين معاً.

- حمية داش: الإكثار من الأطعمة التقليدية، من فواكه وخضار، وكلّ أنواع الحبوب. وهي ممتازة على المستويين معاً.

- حمية آتكينز: تناول جميع أنواع الكربوهيدرات بحدود صارمة. لكنّها سيئة على صحة القلب، وغير مقنعة للسيطرة على مستويات السكر في الدم.

- حمية النحافة بسرعة: تناول المشروبات المخفوقة وألواح الحلوى عوضاً عن الوجبات. هي جيدة على مستوى السيطرة على السكر، وغير مقنعة لصحة القلب.

- الحمية منخفضة الدهون: تناول الكثير من الأطعمة الخالية من الدهون ومنخفضة الدهون. وهي ممتازة لصحة القلب، وغير مقنعة بالنسبة لمستويات السكر.

- حمية فيغان: التخلي كلياً عن جميع أنواع أطعمة المشتقات الحيوانية. وهي جيدة على المستويين معاً.

- حمية جيني كرايغ: الاعتماد على المأكولات المعلبة والتأكد من صحة الجسم أسبوعياً. هي غير مقنعة على المستويين معاً.

- حمية مراقبي الوزن: احتساب كلّ سعرة حرارية بذاتها، مع طلب المساعدة الأسبوعية من المختص. هي جيدة لصحة القلب، وغير مقنعة للسيطرة على السكر.

- حمية الحجم: شرب المياه بكثرة مع الأكل مهما كان. وهي جيدة على المستويين معاً.

 

https://betyab.com/emperorpoker/



:: برچسب‌ها: ارياكلينيك-ديت , رجيم , الغذائي ,
:: بازدید از این مطلب : 307
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : سه شنبه 29 مهر 1399 | نظرات ()
نوشته شده توسط : hi

الصيام المتقطع يساعد على إنقاص الوزن، ويعمل على تحفيز عمليات التجدد والإصلاح بالجسم، ما يحد من خطر الإصابة بالخرف والسكتات الدماغية والأزمات القلبية والسرطان.

تكتسب الحميات الغذائية التي تقوم على الصيام المتقطع، الذي يتضمن الامتناع عن الطعام لفترات محددة، أهمية كبيرة بين الأشخاص الذين يتطلعون إلى أن يفقدوا الوزن، أو يحافظوا عليه، أو يحسنوا وضعهم الصحي.

وهناك أدلة علمية كثيرة تؤكد على أن حمية الصوم المتقطع لها العديد من الفوائد الصحية على المدى البعيد، وقد تشمل بالإضافة إلى ذلك تحسين الحالة المزاجية، وتحسين جودة النوم.

وقد توصلت دراسات حديثة إلى أن أشكالا مختلفة من الحميات التي تقوم على الصوم المتقطع، يمكن أن يكون لها تأثير قوي وفعال على جسم الإنسان، فهي تؤدي إلى طيف واسع من التغيرات، على مستوى الخلايا، وبإمكانها أيضا أن تؤثر على العديد من أجهزة الجسم التي تقوم بالعمليات الحيوية، مثل تغذية الدماغ، وطريقة تعامل الجسم مع الضغوط.

ويهدف هذا النوع من الحميات إلى إحداث تراجع كبير في السعرات الحرارية، ومن شأن ذلك أن يؤثر على العديد من أجهزة الجسم التي تقوم بالعمليات الحيوية، أو ما يعرف علميا باسم عملية الأيض.

وقال المركز الألماني للتغذية إن الصيام المتقطع يتمتع بفوائد صحية عديدة؛ حيث إنه يساعد على إنقاص الوزن والتمتع بالرشاقة، كما أنه يعمل على تحفيز عمليات التجدد والإصلاح بالجسم، ما يحد من خطر الإصابة بالخرف والسكتات الدماغية والأزمات القلبية والسرطان، فضلا عن التمتع ببشرة نقية تشع نضارة وحيوية.

وأضاف المركز أن الصيام المتقطع له أشكال عدة، أسهلها على الإطلاق حمية 12:12، أي تناول الطعام على مدار 12 ساعة، والصيام على مدار 12 ساعة أخرى.

وتطبيقا لهذا المفهوم يمكن تناول الطعام من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء. ويراعى خلال اتباع هذه الحمية الغذائية الالتزام بتناول 3 وجبات صحية تتسم بالتنوع والتوازن، أي تشتمل على البروتينات الخفيفة والألياف الغذائية والدهون النباتية الصحية والكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن، مع الابتعاد عن المخبوزات والمعجنات والسكريات والدهون والوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة.

ولتدعيم حمية 12:12 تنبغي ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية كالمشي والركض وركوب الدراجات الهوائية والسباحة وتمارين تقوية العضلات؛ حيث يسهم ذلك في تسريع وتيرة التخلص من دهون الجسم والتمتع بالرشاقة.

ومن جانبهم شدد باحثون أميركيون، في دراسة لهم نشرت في دورية “غاما للطب الباطني”، على أن الأنظمة التي تقوم على الصوم ليوم وتناول الطعام في اليوم التالي أصبحت تلقى إقبالا متزايدا لأسباب مختلفة، من بينها أن بعض الناس يبذلون جهدا كبيرا في التخلص من الكيلوغرامات الزائدة عن طريق الأنظمة التقليدية التي تركز على حساب السعرات يوميّا.

وقالت سوزان روبرتس، مديرة مختبر الأيض في مركز التغذية بجامعة توفتس في بوسطن، “إن الصيام يوما بعد يوم ليس العصا السحرية كما كان يعتقد”.

وأضافت روبرتس التي لم تشارك في الدراسة “هذا لا يعني أن ذلك عديم الجدوى إذ أن بعض الناس قد يجدونه مفيدا”.



:: برچسب‌ها: ارياكلينيك ديت , رجيم , الغذائي , الغذايي ,
:: بازدید از این مطلب : 319
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : یک شنبه 27 مهر 1399 | نظرات ()
نوشته شده توسط : hi

حمية غذائية رمضانية مصطلح يطلق علي الاشخاص الذين يتبعون نظام غذائي أو حمية غذائية أثناء شهر رمضان لغرض أو هدف معين مثل أنقاص الوزن أو خفض مستوي الكوليسترول في الدم أو خفض نسبة السكر أو أي سبب آخر يهدف الي الحفاظ علي الصحة العامة وتحسين وظائف الجسم.

 

نصائح حمية غذائية لأنقاص الوزن في رمضان

يعمل الصوم علي انقاص الوزن لدي الأشخاص لان الجسم أثناء الصيام والأمتناع عن تناول الطعام والشراب يقوم باستهلاك مخزون الدهون الموجود في الجسم بالأضافة الي انه يمنع تكوين وتخزين دهون جديدة بالاضافة الي ان الصيام خاصة في فصل الصيف يزيد من رغبة الافراد في شرب الماء وتناول الخضروات والفواكه، ولكن علي الاشخاص الذين يعانون من السمنة او الوزن الزائد ان يستغلوا صيام رمضان ويتبعوا حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد حيث ان الصيام وحده لن يؤدي الي خسارة الوزن ما لم يسيطر الشخص علي طبيعه اكله بعد الصيام وكذلك كمية السعرات الحرارية .

 ومن النصائح التي يوصي بها :

1- ابدأ تناول فطورك بتناول حبات التمر وشرب الماء ثم اعطي للمعدة الوقت للتهيئة والاستعداد لتناول الفطور فقم بأداء فريضة صلاة المغرب ثم تناول فطورك.

2- ابدأ فطروك بتناول الحساء والشوربة لأنها تخفف من الانقباضات في المعدة وتناول سلطة الخضروات ثم تناول الوجبات الرئيسية.

3- منع او التقليل من الحلويات والعصائر المحلاة بكميات كبيرة من السكر وينصح بشرب عصائر الفواكه الطبيعية وتناول كميات كافية من الماء.

4- الرياضة مهم جدا وخاصة بعد تناول وجبة الفطور ويجب الحرص علي ممارسة الرياضة يوميا حتي لو كانت بسيطة مثل المشي.

 

فوائد الصيام للقلب

فريضة الصوم في شهر رمضان لها دور مهم في تحسين حالة القلب والأوعية الدموية خاصة لمرضي القلب حيث أكتشف الباحثون ان أثناء الصوم يستهلك الجسم الدهون الملتصقة بجدران الأوعية الدموية مما يؤدي الي إذابة تلك الدهون وبالتالي يزيد تدفق الدم المحمل بالغذاء والاكسجين الي جميع جلايا وأجهزة الجسم ، ومن المعروف أيضا أن القلب يضخ الدم الي جميع اعضاء الجسم ومن هذه الاعضاء الجهاز الهضمي ولكن اثناء الصيام لا يحتاج الجهاز الهضمي الي هذه الكمية من الدم وبالتالي يتوقف القلب عن ضخ هذه الكمية من الدم مما يؤدي الي تخفيف الحمل عن القلب وبالتالي تتحسن صحته. ومن الضروري لمرضي القلب الرجوع الي الطبيب ومناقشته عن الحالة الصحية قبل البدء في الصيام لأنه الوحيد الذي يكون علي درايه بحالة المريض الصحية .

فوائد الصيام للجهاز الهضمي

للصيام فوائد مهمة وكبيرة لمرضي القولون والجهاز الهضمي حيث أن الصيام لساعات طويلة يعمل علي علاج حالات القولون العصبي ومشكلات انتفاخ المعدة وعسر الهضم ،ومن أهم فوائد الصيام لمرضي الجهاز الهضمي انه يعمل علي تنظيف السموم المتراكمة في الجسم وتنظيم عملية الهضم والاخراج كما ان الصيام يعطي الكبد والمعدة فرصة للاستراحة وتقليل الحركة العضلية للمعدة لخلوها من الطعام وبالتالي تقليل إفراز المعدة للأحماض و الأنزيمات كما يسهم الصيام في تقليل حدوث قرح والتهاب أغشية المعدة والمغص المعوي.

 

 

https://betyab.com/emperorpoker/



:: برچسب‌ها: ارياكلينيك ديت , رجيم , الغذائي , الغذايي ,
:: بازدید از این مطلب : 255
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : چهار شنبه 23 مهر 1399 | نظرات ()
نوشته شده توسط : hi

إذا قررت أن تفقد بعض الوزن، يجدر بك أن تتبع طريقة صحيحة وطويلة المدى لذلك ومن دون أية آثار جانبية قد تضر بصحتك!

الحمية الغذائية: كيف تختار الأفضل لك؟

هل تبحث عن حمية تساعدك في نزول الوزن؟ قد تجد العديد من الحميات الدارجة (مثل: حمية البروتينات أو حمية الملفوف، أو الديتوكس، او حمية الصيام، أو دوكان..الخ!) ولكن، كيف تختار الافضل لك أنت؟

الحميات غير الصحية

قد تؤدي معظم الحميات المنتشرة لنزول الوزن سريعاً كونها تساهم في تجويع الفرد، الا ان مفعولها قصير المدى وسرعان ما يعود الشخص لاكتساب ما فقده.

 

بالاضافة لكون هذه الحميات لا تعتمد الى أدلة علمية موثوقة وقوية، وقد تكون ذات اثار جانبية سلبية على الصحة.

وقد حذرت العديد من الجهات المختصة مثل جمعية النظام الغذائي البريطانية (British Dietetic Association) من كون هذه الحميات غير فعالة لخفض الوزن على المدى البعيد، كما أنها غير صحية.

لم عليك عدم اتباع هذه الحميات؟

إليك مجموعة من الاسباب المقنعة لتجنب أي من بدع الحميات الغذائية التجارية والغير صحية:

1- استثناء بعض المجموعات الغذائية

قد تقوم بعض الحميات على اساس الغاء بعض أنواع الأغذية من نظامك اليومي، بالمقابل زيادة التركيز على أخرى.

اذ تنصح بعض الحميات بتجنب الكربوهيدرات مقابل زيادة حصص البروتين ومصادره، بينما تقوم حميات أخرى على الغاء بعض المجموعات الغذائية المهمة مثل: مجموعة الالبان أو اللحوم أو الاسماك.

وهذا بالطبع يخالف قواعد الحمية الصحية التي يجب أن تكون متوازنة وشاملة لكافة العناصر، مما قد يقود الى الاصابة بسوء التغذية ونقص في بعض العناصر الغذائية.

ونذكركم هنا بأن الانسان يستطيع خسارة وزنك دون حذف هذه العناصر، ومع اتباع حمية لا تقتضي الحرمان.

2- اثار جانبية سلبية على الصحة

اغلب الحميات المبتدعة تؤدي الى الاصابة بالوهن والتعب إذ تكون أغلبها قليلة بالسعرات الحرارية ولا تمد الجسم بالطاقة.

وعند اتباع بعضها لفترة طويلة الامد قد تؤدي الى الاصابة ببعض المشاكل الصحية، مثل: الامساك، القرحة، رائحة النفس الكريهة، الصداع، تساقط الشعر والشحوب، مشاكل بالكلى وغيرها العديد.

3- حميات معقدة وصعبة التطبيق

بعض الحميات (كما في حميات زمرة الدم، او حمية الصيام 5:2) قد تكون صعبة التطبيق وقواعدها صارمة ومملة.

وبعض الحميات كحمية الملفوف او التفاح التي تطالب الاعتماد في الطعام يومياً على الملفوف أو التفاح، والغاء باقي الاغذية.

4- حميات غير منطقية وغير علمية

أغلب مزاعم الحميات المبتدعة لا تكون مستندة الى أي حقيقة علمية ولا توجد أدلة كافية تدعمها، خير مثل على ذلك حمية ازالة السموم (حمية الديتوكس)، التي تدعي مساهمتها في ازالة السموم المتراكمة.

لكن علمياً ومنطقياً، لا يوجد سموم تتراكم في الجسم بشكل طبيعي، اذ ان الكبد هو العضو الذي يقوم عمله على اساس ازالة السموم من الجسم.

معايير الرجيم السليم

ان الطريقة الأمثل لخسارة الوزن والتحكم به هو عن طريق التحكم بكمية السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات التي يتم حرقها خلال اليوم، وذلك عبر اتباع نظام غذائي السليم واجراء نشاط بدني ملائم.

خسارة الوزن الفعالة والتي تستمر على المدى الطويل تكون باجراء تغييرات على نمط الحياة بشكل عام. مثل:

  • تنظيم مواعيد الطعام وترتيبها.
  • تجنب الدهون والمقالي والاغذية الدسمة.
  • تجنب مصادر السكريات البسيطة.

ويستهدف النظام الغذائي الصحي لنزول الوزن عادة كل أسبوع خسارة 0.5-1 كغم بتقليل ما يقارب 500 سعرة حرارية يومياً.

وعادة ما يحتاج الرجل لسعرات حرارية يومية بمعدل 2,500 سعرة حرارية يومياً، والمرأة بمعدل 2,000 سعر حراري.

نصائحنا لخسارة وزن صحية

وأهم نصائحنا لخسارة الوزن بشكل سليم:

  • الحرص على تناول وجبة الإفطار يومياً وفي ساعات ثابتة. فقد وجدت العديد من الدراسات أن المواظبة على الافطار تساهم في خسارة الوزن وزيادة معدلات الأيض.
  • تقسيم وجبات اليومية الى ما يقارب خمس وجبات الى ست وجبات على الأقل بحيث تشمل ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة.
  • التوجه الى الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة ومصادر الالياف الغذائية من خضار وفواكه، التي تساهم في زيادة الاحساس بالشبع.
  • تجنب الأغذية الدسمة والعالية بالدهون، مثل الوجبات السريعة والمقالي واختيار اللحوم والالبان قليلة الدسم أو الخالية منه.
  • في حال الشعور بالجوع، ينصح بشرب المياه أو تناول مشروبات ساخنة مثل الشاي الاخضر من دون سكر.
  • تجنب السكريات البسيطة ومصادرها، مثل المشروبات الغازية. واستبدلها بالمياه مع شرائح الليمون أو الخيار.
  • الالتزام بالنشاط البدني المنتظم، الذي لا يقل عن 150 دقيقة من الأنشطة الهوائية المعتدلة خلال الاسبوع.

https://aryaclinic-diet.com/



:: برچسب‌ها: ارياكلينيك-ديت , رجيم , الغذائي ,
:: بازدید از این مطلب : 348
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : سه شنبه 22 مهر 1399 | نظرات ()
نوشته شده توسط : hi

حمیة غذائیة لإنقاص الوزن بسرعة:

حمیة غذائیة سریعة لانقاص الوزن هی الهدف الذی یطمح الیه جمیع الاشخاص الذین یعانون من الوزن الزائد ویرغبون بالحصول على الجسم المثالی لذلک هناک العدید من التساؤلات التی تطرح حول البرنامج الغذائی وکیفیة الحصول على النظام الغذائی الامثل فی الریجیم لذلک نقدم لکم فی هذا المقال العدید من الانظمة الغذائیة التی تناسب جمیع المرضى بمختلف اعمارهم واجناسهم.

حمیة غذائیة لانقاص الوزن للرجال:

یعانی الرجال فی الغالب من السمنة المفرطة لذلک یرغب معظمهم بالحصول على نظام غذائی یساعدهم فی انقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد لدیهم وبذلک فان هناک بعض النصائح التی یجب اتباعها لتحقیق ذلک منها ممارسة ریاضة رفع الاثقال وتناول الطعام ذو السعرات الحراریة القلیلة وکذلک الامتناع عن المشروبات الکحولیة ولمساعدتکم فی ذلک الیکم بعض الاطعمة التی یجر تجنبها اثناء الخضوع لنظام غذائی وهی:

-البطاطا المقلیة بانواعها لانها تکون غنیة بالزیوت وبالتالی تحتوی سعرات حراریة کبیرة.

-المشروبات الغازیة والتی تحتوی السکر بنسب عالیة جدا.

-المعجنات بکافة انواعها کالخبز والکیک وغیرهما.

-الحلویات والمثلجات.

-المنبهات العالیة السعرات الحراریة کالقهوة والشای المحلى.

-المشروبات الکحولیة.

مع وجود هذه الاطعمة التی یجب الامتناع عنها هناک بعض الاطعمة التی تساعدکم على انقاص  الوزن والتی تساعدکم على اتباع حمیة غذائیة سریعة لانقاص الوزن والتی تتمثل ب:

–المکسرات: صحیح بان المکسرات تحتوی على بعض انواع الدهون والتی عادة ما ینصح بتجنبها ولکن هذه الدهون صحیة ولا تسبب السمنة اذا تم تناولها بحکمة واعتدال والابتعاد عن الاسراف بها.

-الفلفل الاحمر: یعمل الفلفل الاحمر على حرق الدهون بشکل اساسی حیث انه یحتوی على العدید مت المواد المضادة للاکسدة والتی تساعد على حرق الدهون بشکل کبیر.

-الزبادی والتوت: تعتبر هذه الوجبة غنیة جدا ومغذیة اذ انها تحتوی على الکالسیوم ووالبوتاسیوم وکذلک البروتین والالیاف فهی غذاء متکامل بالاضافة الى ان کمیة الالیاف الکبیرة فیها تساعد على تخسیس الوزن وبالتالی تمکنکم من الحصول على حمیة غذائیة سریعة لانقاص الوزن

-الفول السودانی مع بعض التفاح: یحتوی کل من الفول السودانی وشرائح التفاح على نسبة عالیة من الالیاف التی تساعد بتلیین الامعاء وبالتالی انقاص الوزن .

-الجبنة: عادة ما یضاف الى الجبنة بذور الکتان والقرفة اذا کان الغرض منها التخلص من السمنة حیث تصبح مساعدة على خفض نسبة سکر الدم وبالتالی انقاص الوزن.

-الشوکولاتة الداکنة: غالبا مل یبتعد الاشخاص الذین یتبعون حمیة غذائیة سریعة لانقاص الوزن عن الشوکولاتة بانواعها ولکن هذا لیس صحیح بان کل انواعها تؤدی الى السمنة حیث ان الشوکولاتة الداکنة تقلل من الشهیة وبالتالی تؤدی الى انقاص الوزن.

-الحمص مع الخضار : یحتوی الحمص على البروتینات بشکل اساسی وتحتوی الخضار على الالیاف لذلک فان تناول الحمص مع الخضار یعطینا وجبة غذائیة قلیلة السعرات الحراریة تشعر بالشبع لفترة طویلة من الزمن.



:: برچسب‌ها: ارياكلينيك-ديت , رجيم , غذايي ,
:: بازدید از این مطلب : 361
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : یک شنبه 20 مهر 1399 | نظرات ()
نوشته شده توسط : hi

تعاني كثيرات من عدم جدوى الحمية الغذائية لإنقاص الوزن، وقد يلتزمن بالحمية الغذائية بصرامة، ولكنها لا تأتي بالنتيجة المرجوة، في حين قد يتفاجأ بعضهن بأن الحمية جاءت بنتائج فعالة مع صديقة لهن.

وتوصلت بعض الأبحاث الغذائية إلى أن الأمر يعود إلى قابلية الأجسام وأنواعها للحمية، وعليه اختلفت الأبحاث بين تقسيمات الحميات الغذائية حسب فصيلة الدم، وأخرى حسب شكل الجسم الخارجي.

وتعود فكرة تقسيم أنماط الجسم إلى الباحث الأميركي ويليام شيلدون عام 1940، والتي أطلق عليها اسم "سوماتوتايبس" "Somatotypes" ، ولكن اختلفت تلك الحميات بين الرجال والنساء، حيث تحتوي بشكل عام أجسام النساء على نسب دهون أكثر من الرجال، ورغم وجودهما في النمط نفسه، فإن العرق والجنس لهما دور كبير في طريقة تحديد الحمية.

الجسم الكمثري (Endomorph)

في هذا النمط "باطني البنية" تتركز الدهون بمنطقة البطن وأحيانا الأرداف، وتعاني غالبا النساء أصحاب هذا النوع من الجسم مما يعرف باسم مقاومة الأنسولين (عندما لا تستطيع الخلية تحمل الجلوكوز بالدم)، وبالتالي فهو سبب كاف لزيادة الوزن.

لذلك يجب مراعاة أن العديد من الحميات الغذائية، وأهمها "الكيتو"، تتسبب في خلل في معدلات الحرق، حيث يعاني هؤلاء من زيادة مفاجئة في الوزن بعد فترة قصيرة من نقص الوزن السريع بسبب الكيتو وغيره من الأنظمة غير المناسبة للجسم الكمثري، فمن غير المفترض تناول كميات كبيرة من الدهون بالنسبة لهذا النمط، في حين يعد الصيام المتقطع خيارا جيدا لأصحاب هذه البنية.

الحمية المناسبة

ينصح الخبراء في موقع "إيفري داي هيلث" (Everyday health) بتقليل الكربوهيدرات، ويفضل عدم تناول الشوفان، وزيادة تناول البروتينات، لا سيما في وجبة الإفطار.

وتعتمد الحمية على البروتينات والبقوليات مثل الحمص والبروتينات النباتية مثل الكينوا، وهي حمية عالية البروتينات قليلة الكربوهيدرات مع تقليل الدهون قدر الإمكان، ويرتبط تناول الكربوهيدرات بمواعيد ممارسة الرياضة، حيث تساعد في إمداد الجسم بالطاقة.

9b03018e-962f-482c-9e02-1220c98a8c86-e1594636734691.jpeg?w=686&resize=686%2C447

جسم الموزة/ النحيف (Ectomorph)

يبدو جسما نحيفا، ويصعب على أصحابه اكتساب الوزن بسهولة، حسب موقع "آسك ذا ساينتستس" (Ask The Scientists)، ويعاني هؤلاء من زيادة معدلات الحرق، لذلك يُنصح بنظام غذائي غني بالقيم الغذائية العالية والمغذيات الأساسية الكبرى (Macronutrient)، وهي فئة المغذيات التي تتضمن (البروتين، الألياف، المعادن، الكربوهيدرات، المعادن، الفيتامينات، الماء) لتعويض ما يفقده الجسم خلال الحرق.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن الجسم النحيف ليس بالضرورة مفعما بالصحة، لذلك فالتنوع الغذائي ضروري جدا، ووجود هذا النمط لا يعني صعوبة تراكم الدهون في منطقة البطن، بل إن الإحساس بصعوبة زيادة الوزن قد يدفعك لتناول كميات من الكربوهيدرات والدهون مما يجعلها تتركز في البطن لاحقا، وتصبح المرأة نحيفة لكنها لديها دهون زائدة في منطقة البطن (كرش)، لذلك يجب اتباع حمية أكثر ذكاء، حسب أبحاث لجامعة هارفارد.

الحمية المناسبة

اختيار الكربوهيدرات التي تحتوي على مغذيات عالية من الحبوب الكاملة والمكسرات، وتناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف، ويعد البروتين هو الأساسي في تلك الحمية، لحث الجسم على بناء العضلات، بحصص لا تقل عن 100 إلى 150 غراما في اليوم.

ورغم صعوبة زيادة الوزن لهذا النمط من الجسم، فإن بناء كتلة عضلية لن يتحقق إلا بالتدريبات الرياضية، وتحديدا تدريبات كمال الأجسام ورفع الأوزان.

pexels-pixabay-221247.jpg?w=770&resize=770%2C513

جسم الميزومورف (Mesomorph)

حسب شيلدون، فإن هؤلاء هم أصحاب بنية متوسطة تميل لتكوين العضلات بسهولة، وتحافظ بسهولة على وزنها، وتتميز بعرض خفيف في الكتف، وتوزيع متساو للوزن على كافة الجسد، مما يوحي بجسم معتدل، ويطلق العديد من الأشخاص عليهم إنهم يأكلون أي شيء من دون زيادة وزنهم.

الحمية المناسبة

ينصح الخبراء في موقع "هيلث لاين" (Health line) بتقسيم أطباقهم لـ3 أقسام متساوية: (بروتين، وفواكه وخضراوات، والحبوب الكاملة والدهون).

ومن أفضل خيارات البروتينات بالنسبة لهم هي البيض واللحوم والأسماك والبقوليات، خاصة العدس، ومنتجات الألبان لأنها تساعدهم على إعادة بناء العضلات، أما الفواكه والخضراوات بجميع أنواعها الطبيعية فإنها تناسبهم، ولكن ينصح بتجنب المُصنّع منها أو ما يحتوي على سكر أو ملح، والتي تساعدهم على تعزيز جهازهم المناعي، والحبوب الكاملة والدهون في الكينوا والأرز البني والشوفان، وأهم خيارات الدهون هو زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو والمكسرات، حيث تساعدهم على الشعور بالامتلاء والشبع، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة.

1a27fe08-c00b-41d2-bcf9-b2d95644ad6f.jpeg?w=770&resize=770%2C578

المزيد من العضلات يعني مزيدا من الحاجة إلى السعرات الحرارية والالتزام بالتدريبات الرياضية (دويتشه فيله)

يجب الوضع في الاعتبار أن المزيد من العضلات يعني مزيدا من الحاجة إلى السعرات الحرارية، والالتزام بالتدريبات الرياضية يعني بالتبعية ضرورة مد الجسم بالطاقة والدهون، وذلك من خلال كميات أكثر من الدهون والكربوهيدرات.



:: برچسب‌ها: حمية غذائية , حمية , ارياكلينيك-ديت ,
:: بازدید از این مطلب : 284
|
امتیاز مطلب : 0
|
تعداد امتیازدهندگان : 0
|
مجموع امتیاز : 0
تاریخ انتشار : شنبه 19 مهر 1399 | نظرات ()